نبات زُوفَا فى الكتاب المقدس - Abahoor

نبات زُوفَا فى الكتاب المقدس

 

كتاب مقدس

النباتات فى الكتاب المقدس

زُوفَا

الزوفا هو اسم نبات ذُكر عدة مرات في العهد القديم ولم يستطع علماء من القطع بشيء نهائي بخصوصه. والرأي التقليدي بين اليهود أنه الزعتر  أو السعتر ويظهر من الكتاب المقدس أن هذا النبات استعمل استعمالات متنوعة فاستعمل للتطهير من البرص

*    يامر الكاهن ان يؤخذ للمتطهر عصفوران حيان طاهران وخشب ارز وقرمز وزوفا.  (لا 14: 4)

*  اما العصفور الحي فياخذه مع خشب الارز والقرمز والزوفا ويغمسها مع العصفور الحي في دم العصفور المذبوح على الماء الحي                                                           (لا 14: 6)

 ومن الخطيئة

*   طهرني بالزوفا فاطهر.اغسلني فابيض اكثر من الثلج                                 (مز 51: 7)

ومن الأوبئة

*   فياخذ لتطهير البيت عصفورين وخشب ارز وقرمزا زوفا.. وياخذ خشب الارز والزوفا والقرمز والعصفور الحي ويغمسها في دم العصفور المذبوح وفي الماء الحي وينضح البيت سبع مرات                                                                                                      (لا 14: 49، 51) 

" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

 كما استعمل واسطة لرش الدم

*   وخذوا باقة زوفا واغمسوها في الدم الذي في الطست ومسوا العتبة العليا والقائمتين بالدم الذي في الطست. وانتم لا يخرج احد منكم من باب بيته حتى الصباح.                             (خر 12: 22)

*   لان موسى بعدما كلم جميع الشعب بكل وصية بحسب الناموس، اخذ دم العجول والتيوس، مع ماء، وصوفا قرمزيا وزوفا، ورش الكتاب نفسه وجميع الشعب،                               ( عب 9: 19)

 كما استعمل لرفع الإسفنجة المملوءة خلًا للمسيح على الصليب

   " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

*   كان اناء موضوعا مملوا خلا، فملاوا اسفنجة من الخل، ووضعوها على زوفا وقدموها الى فمه                            .                                                                (يو 19: 29).

والزوفا أيضًا نبات عطري الرائحة، له طعم حار في البداية ثم يحدث برودة في الفم لذلك يروي ويبرد أكثر من الماء وينبت في الجدران وفي الصخور، وأوراقه مشعرّة صغيرة، ويستخدم في شكل حزم صغيرة يمكن أن تحمل السوائل في داخلها للرش وربما كانت إضافة الزوفا أو أوراقها إلى الخل في إسفنجة يخفف آلام المخفف آلام المصلوبين.