الاوبئه - Abahoor

الاوبئه

 

كتاب مقدس

الاوبئه

الوبأ | الوباء

الوبأ مرض معد عام ورد ذكره في الكتاب المقدس افتقادًا إليها وعقابًا ضد العصاة والأشرار

*  فانه الان لو كنت امد يدي واضربك وشعبك بالوبا لكنت تباد من الارض.            (خر 9: 15 )

*  اجلب عليكم سيفا ينتقم نقمة الميثاق فتجتمعون الى مدنكم وارسل في وسطكم الوبا فتدفعون بيد العدو                   .                                                          (لا 26: 25 )

*  واذ كان اللحم بعد بين اسنانهم قبل ان ينقطع حمي غضب الرب على الشعب وضرب الرب الشعب ضربة عظيمة جدا.                                                                    (عدد 11: 33 )

*  فمات الرجال الذين اشاعوا المذمة الرديئة على الارض بالوبا امام الرب.         ( عد 14: 37 )

*  يلصق بك الرب الوبا حتى يبيدك عن الارض التي انت داخل اليها لكي تمتلكها.     (تث 28: 21 )

*   فقالوا وما هو قربان الاثم الذي نرده له.فقالوا حسب عدد اقطاب الفلسطينيين خمسة بواسير من ذهب وخمسة فيران من ذهب.لان الضربة واحدة عليكم جميعا وعلى اقطابكم.          (1 صم 6: 4 )

*   لانه ينجيك من فخ الصياد ومن الوبا الخطر                                              (مز 91: 3 )

*  واضرب سكان هذه المدينة الناس والبهائم معا.بوبا عظيم يموتون                       (ار 21: 6).

وأما أسباب ظهور الوبأ في الكتاب المقدس فهي ثانوية. وأغلب أنواع العقاب، التي يتوعد الله بها هي: السيف، المجاعة، والوبأ، وقد ذكرت هذه في هذا الترتيب في

*  هكذا قال السيد الرب.اضرب بيدك واخبط برجلك وقل اه على كل رجاسات بيت اسرائيل الشريرة حتى يسقطوا بالسيف وبالجوع وبالوبا.                                                     (حز 6: 11).

وهناك سبب يدعوا إلى هذا الترتيب. فالحرب تندلع نيرانها ولا يتمكن سكان البلاد المغزوة أن يفلحوا حقولهم ويزرعوها. فإذا فعلوا ذلك فإن الغزاة يحصدون غلات الأرض أو يتلفونها. ثم يغير الغزاة على المدن المفتوحة ويتعمدون قطع الزاد عنها لإكراهها على التسليم، فتحدث مجاعة في المدن والبلاد. وقد تسبب المجاعات، والمجازر، والأحوال غير الصحية في المدن المحاصر وبأ قد ينتشر بسرعة ويهلك كثيرين قبل التمكن من إيقافه واستئصاله