جغرافية كتاب مقدس مدينة و بحيرة طبريا - Abahoor

جغرافية كتاب مقدس مدينة و بحيرة طبريا


جغرافية كتاب مقدس
مدينة و بحيرة طبريا
بحر الجليل


( بحر الجليل ايضا يدعى بحيرة طبريا او بحيرة جنيسارت او يم كنيرات ) على حسب الجهة او اسم البلدة التى يطل عليها )
بحيرة طبريا هي بحيرة حلوة و عذبة المياه تقع بين منطقتي الجليل والجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن.
يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 41 كم وعرضها 17 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متر.
                                   .                 .           
تنحدر من قمة جبل الشيخ (جبل حرمون ) الثلجية البيضاء المياه الغزيرة لتشكل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكون نهر الأردن.
اسم البحيرة بالعربية يشير إلى مدينة طبريا إذ كانت أكبر بلد يقع على سواحل البحيرة. يرد هذا الاسم بالعبرية أو بالآرامية في موارد يهودية مثل الميشناه والتلمود وتم تسمية مدينة طبريا، عند تأسيسها سنة 20م على الساحل الجنوبي الغربي من البحيرة، نسبة إلى الإمبراطور الروماني طيباريوس قيصر (الأول). أما بالعبرية الحديثة فتسمى البحيرة "كينيرت" إذ كان الاسم الوارد في العهد القديم سفر العدد (أصحاح 34) وسفر يشوع (أصحاح 13). في النسخ اليوناني واللاتيني للعهد الجديد تـُذكر البحيرة باسم "بحيرة الجليل"  فهو الاسم الشائع اليوم في اللغة الإنكليزية
وبوقوع مستوى سطح البحيرة على عمق 213 متر تحت سطح البحر فإنها تعبر أخفض بحيرة مياه حلوة في العالم وثاني أخفض مسطح مائي في العالم بعد البحر الميت.
طبريا
القديس يوحنا الحبيب دون جميع الانجيليين , ينسب بحر الجليل الى مدينة طبريا , و هى مدينة كانت حديثة على بحر الجليل كعاصمة للمنطقة , و هى مدينة فخمة بناها هيرودس لنفسه عندما كان رئيس ربع على الجليل و تسمى هذه البحيرة ايضا ( بحيرة جنيسارت ) معناها " جنة السرور "
ولما سمع يسوع ان يوحنا اسلم انصرف الى الجليل. وترك الناصرة واتى فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون ونفتاليم.
لكي يتم ما قيل باشعياء النبي القائل :
ارض زبولون وارض نفتاليم طريق البحر عبر الاردن جليل الامم. الشعب الجالس في ظلمة ابصر نورا عظيما.والجالسون في كورة الموت وظلاله اشرق عليهم نور. من ذلك الزمان ابتدا يسوع يكرز ويقول توبوا لانه قد اقترب ملكوت السموات ( متى 4 : 12 )