درس كتاب عهد جديد
الرساـــــــــه الى افســــــــــــــــــس
الجزء الثانى
+ موضوع
الرساله
* اتسمت
هذه الرسالة عن بقية الرسائل البولسية بالاهتمام بالفكر الكنسي الرسولي،
* الكنيسة
جسد المسيح كما أن الخليقة جسد آدم اخضع كل شيء تحت قدميه، واياه جعل راسا فوق كل شيء
للكنيسة، ( أف1: 22، 23 )
* كل منّا
ينتمي لجسد المسيح بالمعمودية لكي يقدسها، مطهرا اياها بغسل الماء بالكلمة، (أف5: 26)
* تنبأ
عنه حزقيال .
"رأيتك مدوسة بدمك... فحممتِك بالماء وغسلت
عنك دماءَكِ ومسحتك بالزيت"
(16: 1-9)
* الكنيسة
عروس المسيح:
ولكن
كما تخضع الكنيسة للمسيح، كذلك النساء لرجالهن في كل شيء. 25 ايها الرجال، احبوا نساءكم
كمااحب المسيح ايضا الكنيسة واسلم نفسه لاجلها، (أف5:
24 -25)
*
"كلنا أعضاء جسد المسيح":
+ وهو
اعطى البعض ان يكونوا رسلا، والبعض انبياء، والبعض مبشرين، والبعض رعاة ومعلمين (
4: 11)
* الجسد
الذي نحصل عليه هو جسد جديد:
لاننا
نحن عمله، مخلوقين في المسيح يسوع لاعمال صالحة، قد سبق الله فاعدها لكي نسلك فيها ( أف2: 10 )
* قامة
ملء المسيح:
الى
ان ننتهي جميعنا الى وحدانية الايمان ومعرفة ابن الله. الى انسان كامل. الى قياس قامة
ملء المسيح (أف4: 13)
* قامة
ملء المسيح تحدث بالنمو:
بل صادقين
في المحبة، ننمو في كل شيء الى ذاك الذي هو الراس: المسيح، (أف4: 15)
+ اقسامها
* الباب
الأول: سرّ خطة الله، "شعب الله المسياني" ص 1 - 3.
1. الكنيسة وسرّ المعرفة ص
1.
2. الكنيسة وسرّ المصالحة ص 2.
3. الكنيسة الجامعة وسرّ المسيح ص 3.
الباب الثاني: الحياة الكنسية العملية ص 4 - 6.
1. الوحدة وإضرام المواهب ص 4.
2. العبادة والسلوك ص 5.
3. الحياة العملية والجهاد الروحي ص 6.
تفسير رسالة أفسس
الاصحاح الاول
الكنيسة وسرّ المعرفة
* البركة
الرسولية 1 - 2.
* تسبحة الكنيسة: "في المسيح" 2 - 14.
ما هو غاية الاختيار؟
أولًا: التمتع بالفداء:
"الَّذِي فِيهِ لَنَا الْفِدَاءُ، بِدَمِهِ غُفْرَانُ الْخَطَايَا،حَسَبَ
غِنَى نِعْمَتِهِ، الَّتِي أَجْزَلَهَا لَنَا بِكُلِّ حِكْمَةٍ وَفِطْنَةٍ"
ثانيًا: التمتع بمعرفة الأسرار الإلهية :
"إِذْ عَرَّفَنَا بِسِرِّ مَشِيئَتِهِ، حَسَبَ مَسَرَّتِهِ الَّتِي قَصَدَهَا
فِي نَفْسِهِ، لِتَدْبِيرِ مِلْءِ الأَزْمِنَةِ"
ثالثًا: أن يجمع الكل فيه :
" لِتَدْبِيرِ مِلْءِ الأَزْمِنَةِ، ليَجْمَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي الْمَسِيحِ،
مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، فِي ذَاكَ"
رابعا : نعمة الله التي جمعت السمائيين مع الأرضيين
:
"الَّذِي فِيهِ أَيْضًا نِلْنَا (نحن اليهود) نَصِيبًا، مُعَيَّنِينَ سَابِقًا حَسَبَ قَصْدِ الَّذِي يَعْمَلُ كُلَّ شَيْءٍ حَسَبَ رَأْيِ مَشِيئَتِهِ،" يوجد المزيد على موقع blogger aba hoor" لِنَكُونَ لِمَدْحِ مَجْدِهِ، نَحْنُ الَّذِينَ قَدْ سَبَقَ رَجَاؤُنَا فِي الْمَسِيحِ. الَّذِي فِيهِ أَيْضًا أَنْتُمْ ، إِذْ سَمِعْتُمْ كَلِمَةَ الْحَقِّ، إِنْجِيلَ خَلاَصِكُمُ، الَّذِي فِيهِ أَيْضًا إِذْ آمَنْتُمْ خُتِنتُمْ بِرُوحِ الْمَوْعِدِ الْقُدُّوسِ، الَّذِي هُوَ عَرْبُونُ مِيرَاثِنَا لِفِدَاءِ الْمُقْتَنَى، لِمَدْحِ مَجْدِهِ"
خامسًا: التمتع بختم الروح كعربون للميراث الأبدي
:
"خُتِمْتُمْ بِرُوحِ الْمَوْعِدِ الْقُدُّوسِ،الَّذِي هُوَ عَرْبُونُ مِيرَاثِنَا،
لِفِدَاءِ الْمُقْتَنَى، لِمَدْحِ مَجْدِهِ"
* الروح
يعمل في الأسرار التي تُكَوِّن جسد المسيح. فهو يلدنا في المعمودية وهو يثبتنا في المسيح
الابن الذي ختمنا ايضا واعطى عربون الروح في قلوبنا (2كو1: 22)
* يبكت
على خطية :
ومتى
جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة (يو8:16 )
* يعطي
المعونة :
وكذلك
الروح ايضا يعين ضعفاتنا، لاننا لسنا نعلم ما نصلي لاجله كما ينبغي. ولكن الروح نفسه
يشفع فينا بانات لا ينطق بها (رو26:8).
* هو
يعيد تشكيل صورتنا لنكون على شكل المسيح :
يا اولادي
الذين اتمخض بكم ايضا الى ان يتصور المسيح فيكم. (غل19:4)
* يعرفنا
بالمسيح وبإمكانياته كإله ويعطينا رؤية حقيقية للمسيح :
ذاك
يمجدني، لانه ياخذ مما لي ويخبركم. (يو14:16).
* شفاعة
الرسول لنوال المعرفة 15 - 23.
ماذا يطلب في صلواته عنهم؟
* كَيْ
يُعْطِيَكُمْ إِلَهُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَبُو الْمَجْدِ، رُوحَ الْحِكْمَةِ
وَالإِعْلاَنِ فِي مَعْرِفَتِهِ"
* مُسْتَنِيرَةً
عُيُونُ أَذْهَانِكُمْ، لِتَعْلَمُوا مَا هُوَ رَجَاءُ دَعْوَتِهِ، وَمَا هُوَ غِنَى
مَجْدِ مِيرَاثِهِ فِي الْقِدِّيسِينَ، وَمَا هِيَ عَظَمَةُ قُدْرَتِهِ الْفَائِقَةُ نَحْوَنَا نَحْنُ الْمُؤْمِنِينَ،
حَسَبَ عَمَلِ شِدَّةِ قُوَّتِهِ"
* من أجل
استنارة عيونهم الداخلية، أي تكون لهم البصيرة الروحية القادرة أن ترى الله بالإيمان
وتتمسك بمواعيده،
*
"الَّذِي عَمِلَهُ فِي الْمَسِيحِ، إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَأَجْلَسَهُ
عَنْ يَمِينِهِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ، فَوْقَ كُلِّ رِيَاسَةٍ وَسُلْطَانٍ وَقُوَّةٍ
وَسِيَادَةٍ، وَكُلِّ اسْمٍ يُسَمَّى لَيْسَ فِي هَذَا الدَّهْرِ فَقَطْ، بَلْ فِي
الْمُسْتَقْبَلِ أَيْضًا"
0 التعليقات:
التعبيرات