درس كتاب مقدس الرسالة إلى تيطس الجزء الثانى - Abahoor

درس كتاب مقدس الرسالة إلى تيطس الجزء الثانى

 درس كتاب مقدس

الرسالة إلى تيطس

الجزء الثانى

* محور السفر:

+ الحياة الصالحة، الأخلاق، العلاقات الكنسية، المواطنة.

+ ربنا يسوع المسيح معلمنا ومثالنا.                                

 + العمل الكنسي.

* مفتاح الرسالة:

"مقدما نفسك في كل شيء قدوة للأعمال الحسنة ومقدما في التعليم نقاوة ووقارًا وإخلاصًا" (2: 7).

تفسير الاصحاح الاول

شروط الأسقف

. السلام الرسولي                                             1: 1 - 4.

عمل الاسقف

1- عمله  البركة الرسولية

2. سيامة الكهنة                                             1: 5

أ. تكميل ترتيب الأمور الناقصة           ب. يقيم شيوخًا.. وتقيم في كل مدينة شيوخًا (كهنة) كما أوصيتك".

3. شروط الأسقف                                         1: 6 - 16.

4. سمات الأسقف

أولًا: أن يكون بلا لوم                                                            ثانيًا: بعل امرأة واحدة

ثالثًا: له أولاد مؤمنون، ليسوا في شكاية الخلاعة، ولا متمردين              رابعًا: غير معجب بنفسه

خامسًا: ولا غضوب                                                             سادسًا: ولا مدمن الخمر ولا ضرّاب

سابعًا: ولا طامع في الربح القبيح. بل مضيفًا للغرباء محبًا للخير             ثامنًا: متعقلًا بارًا ورعًا ضابطًا لنفسه

تاسعًا: ملازمًا للكلمة الصادقة التي بحسب التعليم

ما هي هذه الخرافات والوصايا البعيدة عن الحق؟

 تفسير الاصحاح الثانى

تعاليم فئات الشعب

1. تعاليم للشيوخ.                                  2:  1.- 2

+ أن يكون الأشياخ ( القسوس) صاحين ذوي وقار، متعقلين، أصحاء في الإيمان والمحبة والصبر" .

2. تعاليم للعجائز.                                2:  3.- 5

+ "كذلك العجائز في سيرة تليق بالقداسة"،( "غير ثالبات" "غير مستعبدات للخمر الكثير" *. "معلمات الصلاح" )

3. تعاليم للأحداث.                                2: 6.- 8

+ إنه كشاب يلزمه أن يكون قدوة للشبان، فيحدثهم بسلوكه قبل لسانه. بهذا يستطيع أن يقاوم المضاد، لا بالمناقشات، ولا بالإقناع العقلي، بل بالحياة التقوية والسلوك الروحي السليم.

4. تعاليم للعبيد.                                  2: 9- 10

+ على الْعَبِيد أيضًا أن يكسبوا سادتهم للإيمان بأعمالهم الصالحة وطاعتهم لسادتهم.(غَيْرَ مُنَاقِضِينَ وغيرمختلسين) + لكي يزينوا: بها يظهر جمال وقوة تعاليمه وكما قال من أفواه الأطفال والرضعان هيأت سبحًا، كذا من أمانة               . أولاد الله يسبح الآخرين الله.

5. التعاليم وعمل النعمة.                   2: 11- 15

عمل النعمة                                         

أولًا: خلع أعمال الإنسان العتيق                        (أن ننكر الفجور والشهوات العالميه)

ثانيًا: التمتع بأعمال الإنسان الجديد ( "ونعيش بالتعقل والبر والتقوى في العالم الحاضر" )

ثالثًا: ترجي الحياة الأخرى ("منتظرين الرجاء المبارك، وظهور مجد الله العظيم، ومخلصنا يسوع المسيح" ).

تفسير الاصحاح الثالث

العلاقات بالآخرين

1. الخضوع للهيئات الحاكمة                       3: 1

أولًا: الخضوع (أعطِ ما لقيصر لقيصر، وما لله لله  )

تهمة موجهة إلى المسيحيين الاوائل

+  الادعاء بأن المسيحية تؤلف جماعة سرية على مستوى عالمي لتكوين مملكة ذات غرض سري مجهول.

+  عدم الولاء للإمبراطور والولاة والسلاطين.

+ أنهم غير نافعين للدولة، مواطنون غير صالحين

ثانيًا: طاعتهم

ثالثًا: استعدادهم لكل عمل صالح (الخضوع والطاعة للرؤساء والسلاطين في نظر الرب والكنيسة هما عمل صالح. فحين يخضع المؤمن، إنما يفرح ويبتهج لأنه عمل أمرًا صالحًا).

2. محبة الجميع                                  3 : 2

علاقة المؤمنين بالسلطات الحاكمة والرؤساء. هذه العلاقة تتلخص في وصية "الحب" من كلا جانبيها، السلبي والإيجابي.

أولًا: الجانب السلبي    (+  ولا يطعنوا في واحد      +     ويكونوا غير مخاصمين )

ثانيًا: الجانب الإيجابي  ("حلماء، مظهرين كل وداعة لجميع الناس")

كيف نقدر أن نحب؟                      3 : 3 - 8.

أولًا: لتنظر إلى إنساننا العتيق   

ثانيًا: لنتجاوب مع عمل النعمة

موقف الإنسان من عمل النعمة

3. تجنب المقاومين                      3: 9 - 11.

البعد عن المباحثات الغبية  والخصومات و المنازعات الناموسية:

4. وصايا ختامية خاصة             3: 12 - 15.

+  بادر أن تأتي إليّ إلى نيكوبوليس لأني عزمت أُشتي هناك

+ بادر أن تأتي إليّ إلى نيكوبوليس لأني عزمت أُشتي هناك

+  "يسلم عليك الذين معي جميعًا، سلم على الذين يحبوننا في الإيمان"



شاهد ايضا

:)
:(
hihi
:-)
:D
=D
:-d
;(
;-(
@-)
:P
:o
-_-
(o)
[-(
:-?
(p)
:-s
(m)
8-)
:-t
:-b
b-(
:-#
=p~
$-)
(y)
(f)
x-)
(k)
(h)
(c)
cheer
(li)
(pl)