درس كتاب مقدس
الرسالة إلى تيطس
الجزء الثانى
* محور السفر:
+ الحياة الصالحة، الأخلاق،
العلاقات الكنسية، المواطنة.
+ ربنا يسوع المسيح معلمنا
ومثالنا.
+ العمل الكنسي.
* مفتاح الرسالة:
"مقدما نفسك في كل شيء
قدوة للأعمال الحسنة ومقدما في التعليم نقاوة ووقارًا وإخلاصًا" (2: 7).
تفسير الاصحاح الاول
شروط الأسقف
. السلام الرسولي 1: 1 - 4.
عمل الاسقف
1- عمله البركة
الرسولية
2. سيامة الكهنة 1: 5
أ. تكميل ترتيب الأمور الناقصة ب. يقيم شيوخًا.. وتقيم في كل مدينة شيوخًا
(كهنة) كما أوصيتك".
3. شروط الأسقف 1: 6 - 16.
4. سمات الأسقف
أولًا: أن يكون بلا لوم
ثانيًا: بعل امرأة واحدة
ثالثًا: له أولاد مؤمنون،
ليسوا في شكاية الخلاعة، ولا متمردين
رابعًا: غير معجب بنفسه
خامسًا: ولا غضوب سادسًا: ولا
مدمن الخمر ولا ضرّاب
سابعًا: ولا طامع في الربح
القبيح. بل مضيفًا للغرباء محبًا للخير ثامنًا: متعقلًا بارًا ورعًا ضابطًا
لنفسه
تاسعًا: ملازمًا للكلمة الصادقة
التي بحسب التعليم
ما هي هذه الخرافات والوصايا
البعيدة عن الحق؟
تفسير الاصحاح الثانى
تعاليم فئات الشعب
1. تعاليم للشيوخ. 2: 1.- 2
+ أن يكون الأشياخ ( القسوس)
صاحين ذوي وقار، متعقلين، أصحاء في الإيمان والمحبة والصبر" .
2. تعاليم للعجائز. 2:
3.- 5
+ "كذلك العجائز في سيرة
تليق بالقداسة"،( "غير ثالبات" "غير مستعبدات للخمر الكثير"
*. "معلمات الصلاح" )
3. تعاليم للأحداث. 2:
6.- 8
+ إنه كشاب يلزمه أن يكون
قدوة للشبان، فيحدثهم بسلوكه قبل لسانه. بهذا يستطيع أن يقاوم المضاد، لا بالمناقشات،
ولا بالإقناع العقلي، بل بالحياة التقوية والسلوك الروحي السليم.
4. تعاليم للعبيد. 2: 9- 10
+ على الْعَبِيد أيضًا أن
يكسبوا سادتهم للإيمان بأعمالهم الصالحة وطاعتهم لسادتهم.(غَيْرَ مُنَاقِضِينَ وغيرمختلسين)
+ لكي يزينوا: بها يظهر جمال وقوة تعاليمه وكما قال من أفواه الأطفال والرضعان هيأت
سبحًا، كذا من أمانة . أولاد
الله يسبح الآخرين الله.
5. التعاليم وعمل النعمة. 2:
11- 15
عمل النعمة
أولًا: خلع أعمال الإنسان
العتيق (أن ننكر الفجور
والشهوات العالميه)
ثانيًا: التمتع بأعمال الإنسان
الجديد ( "ونعيش بالتعقل والبر والتقوى في العالم الحاضر" )
ثالثًا: ترجي الحياة الأخرى
("منتظرين الرجاء المبارك، وظهور مجد الله العظيم، ومخلصنا يسوع المسيح"
).
تفسير الاصحاح الثالث
العلاقات بالآخرين
1. الخضوع للهيئات الحاكمة 3:
1
أولًا: الخضوع (أعطِ ما لقيصر
لقيصر، وما لله لله )
تهمة موجهة إلى المسيحيين
الاوائل
+ الادعاء بأن المسيحية تؤلف جماعة سرية على مستوى
عالمي لتكوين مملكة ذات غرض سري مجهول.
+ عدم الولاء للإمبراطور والولاة والسلاطين.
+ أنهم غير نافعين للدولة،
مواطنون غير صالحين
ثانيًا: طاعتهم
ثالثًا: استعدادهم لكل عمل
صالح (الخضوع والطاعة للرؤساء والسلاطين في نظر الرب والكنيسة هما عمل صالح. فحين يخضع
المؤمن، إنما يفرح ويبتهج لأنه عمل أمرًا صالحًا).
2. محبة الجميع 3 : 2
علاقة المؤمنين بالسلطات الحاكمة
والرؤساء. هذه العلاقة تتلخص في وصية "الحب" من كلا جانبيها، السلبي والإيجابي.
أولًا: الجانب السلبي (+ ولا
يطعنوا في واحد + ويكونوا غير مخاصمين )
ثانيًا: الجانب الإيجابي ("حلماء، مظهرين كل وداعة لجميع الناس")
كيف نقدر أن نحب؟ 3 : 3 - 8.
أولًا: لتنظر إلى إنساننا
العتيق
ثانيًا: لنتجاوب مع عمل النعمة
موقف الإنسان من عمل النعمة
3. تجنب المقاومين 3:
9 - 11.
البعد عن المباحثات الغبية والخصومات و المنازعات الناموسية:
4. وصايا ختامية خاصة 3:
12 - 15.
+ بادر أن تأتي إليّ إلى نيكوبوليس لأني عزمت أُشتي
هناك
+ بادر أن تأتي إليّ إلى نيكوبوليس
لأني عزمت أُشتي هناك
+ "يسلم عليك الذين معي جميعًا، سلم على الذين
يحبوننا في الإيمان"
0 التعليقات:
التعبيرات