مدينه عمواس - Abahoor

مدينه عمواس

م                                                مدن فى الكتاب المقدس                       
ع                                                        عمْواس
                      
                                                

                                       
ا            اسم عبري معناه "الينابيع الحارة" وهي بلدة على بعد ستين غلوة من القدس، وهي قرية في أرض فلسطين،
            لم تذكر إلا في إنجيل لوقا. وقد ظهر المسيح المقام لتلميذين كانا ذاهبين من القدس إلى عمواس في يوم القيامة
           (تلميذيّ عمواس)، وعرفاه عند العشاء في عمواس (لو 24: 13 و29 و33). ويقول بعضهم أنها مزرعة 
           عمواس، على بعد 22 ميلًا من القدس (قرب اللد) ولكن هذه المسافة أطول من أن تقطع في منتصف الليل. 
            ويرجح أنها قبيبة إلى الشمال الغربي من القدس بسبعة أميال. 
           وقد جاء في المخطوطة السينائية (من القرن الرابع)، وبعض المخطوطات الأخرى من القرنين السادس والتاسع،
           أنها كانت تبعد عن أورشليم مائة وستين غلوة، وقد أيد ذلك يوسابيوس المؤرخ وجيروم، بينما تؤيد قراءة "الستين 
          غلوة" بردية بودمر (من أواخر القرن الثاني أو أوائل الثالث) والمخطوطة الفاتيكانية (من القرن الرابع).
           وهناك ثلاثة مواقع مقترحة لموقع عمواس:
          (1) قرية "عَمْواس" الحالية، ولكن هذا يستلزم أن تكون على بعد مائة وستين غلوة من أورشليم، وهو أمر مستبعد 
                في ضوء المخطوطات المكتشفة حديثًا .
          (2) "مستعمرة فسباسيان" ، وهي في الغالب "كالونيا" ويطلق عليها يوسيفوس اسم "عمواس" وهي تبعد عن 
              أورشليم نحو أربعة وثلاثين غلوة ، أي نحو نصف المسافة التي يذكرها البشير لوقا ، مما يستبعد معه هذا 
                الفرض .
          (3) قرية "القبيبة" الحإلية على الطريق إلى يافا، والأطلال الأثرية فيها تؤيد بكل يقين أنها ترجع إلى زمن العهد 
                الجديد
              كما أن المسافة بينهما وبين أورشليم تتفق إلى حد بعيد مع ما جاء في إنجيل لوقا (أي ستين غلوة) مما يجعل 
               هذا أفضل المواقع المقترحة.
              ومن الجدير بالذكر أن أحد تلاميذ عمواس وهو القديس كليوباس الرسول أصبح من السبعون رسولًا، والآخر       
هوال          القديس لوقا الطبيب حسب التقليد الكنسي.