سفر ارميا - Abahoor

سفر ارميا



        ســفـــــــــــــر ارميــــــــــــــــــــا
+ الكاتب :-
+ ارميا ابن حلقيا الكاهن                     + من سبط لاوى
+ ولد فى عناثوث من بلاد بنيامين تبعد عن اورشليم مسافه 3 كم وهى المدينه التى اسسها سليمان الملك1 مل 7 : 21 
+ تسمى هذه القريه اليوم قريه ارميا             يش 11 : 18  
+ بدء ارميا نبوته سنه 628 ق م وسنه لم يتجاوز الـ 15 عام
      ( لاتقل انى ولد ........ قبلما صورتك فى البطن عرفتك وقبلما خرجت من الرحم              قدستك جعلتك نبيا للشعوب                               1 : 5
+ كانت نبوته قبل السبى بـ 40 سنه فى السنه الـ 13 من ملك يوشيا الملك
+ عاصر من الملوك كلا من 
        * يهوياقيم           * يهو ياكين           * صدقيا               من ملوك يهوذا
+ استمرت النبوة حتى بعد السبى اى ان خدمته اكثر من 40 سنه
+ وجد خلال نبوته وخدمته كثير من الصعاب منها
        * الهزء والسخريه          20 : 7     * التعذيب                20 : 2
        * مقاومه من الانبياء الكذبه ( حنانيا )        28 : 15
        * السجن         32 : 3     /  36 : 5     /   37 : 21
        * القاءة فى الجب      38 : 6
+ اخرجه من الجب خصى الملك واودعه السجن الى ان عرف امرة نبوخذ ناصر اخرجه من السجن وخيرة بين ان يذهب الى بابل او ان يبقى مع عشيرته فى اورشليم
+ فضل ان يبقى باورشليم
+ فكر رؤساء الشعب فى النزوح الى مصر وسؤالة عن الذهاب الى مصر او البقاء 
+ فقال لهم البقاء افضل من الذهاب الى مصر نسبواليه الكذب واصروا للذهاب بزعامه عزريا بن هوشعيا 
+ وبخهم على عباده الاصنام فى مصر 
+ اثاروا عليه الفتن ورجم بالحجارة ومات فى ( المحله الكبرى ) وله قبر هناك
+ بعض من مشاكل السفر والرد عليها : -
+  انجيل متى اخطا فى نسب قوله 
         ( واخذوا الثلاثين من الفضه ثمنا الثمن الذى ثمنوة بنى اسرائيل       مت 27 : 9 
               والحقيقه ان هذه النبوة لم تاتى فى ارميا بل فى زكريا 11 : 22   
+ الردعلى ذلك
+ ان بنى اسرائيل قديما كانوا يقسمون العهد القديم الى ثلاث اجزاء
   * اسفار الشريعة وهى اسفار موسى الخمس ( تكوين / خروج / لاويين / عدد /تثنيه)      * المزمير                
   * الانبياء وكانت تطلق علىارميا لانها اول نبوة 
+  قالوا ورد فى ار 31 : 15 " صوت سمع فى الرامه نوح وبكاء وعويل .......
        * لقد اخطا متى فى هذا اذ  لا يعتبر رثاء على قتل اطفال بيت لحم  بل نطق به ارميا على المصائب التى انزلها نبوخذ ناصرملك بابل على قومه عند اسرهم وقتل كثيرون من اولاد راحيل التى بكت فى قبرها على قتل اولادها
+ الرد على ذلك
+ ان متى البشير لم يجهل المصائب التى حلت ببنى اسرائيل على يد نبوخذ ناصرلكن راى ان الاحاث التى حدثت ببيت لحم على يد هيرودس تشبه تلك الاحداثوخصوصا ان قبر راحيل القريب من هذه المنطقه