الطريق الى الخلاص بين المعتقدات المسيحيه وتعاليم الديانات الاخرى ( 4 ) - Abahoor

الطريق الى الخلاص بين المعتقدات المسيحيه وتعاليم الديانات الاخرى ( 4 )


         
                   الــــديانه الصينيـــــــــــــه
لا تظهر فكرة الخلاص فى الديانه الصينيه بهذا الوضوح الذى ظهرت به الاديان السابقه وذلك لان 
* كونفوشيوس مؤسس الديانه الصينيه او من الافضل ان ندعوه مصلح اليانه الصينيه القديمه كان سياسيا واخلاقيا يهتم كثير بالسياسه للسمو بها اخلاقيا ومن اجل هذا فانه فى اصلاحه الدينى قصد به خدمه السياسه والاخلاق
* اهتم بتحقيق الخلاص الى الفرد بل الى الجموع فالخلاص يتم بلغه الطاعه العياء التى يدين بها الانبياء ةالحكماء لارادات اله السماء الاعلى
* الشخص يطلب منه الطاعه العمياء للنظم والاداب يفتقد العامل الارادى 
* الشخص على الدوام يكون فى حاجه الى النصائح والارشادات توجهه فى مختلف ظروف الحياة 
* على الشخص فى ضوء هذه التعاليم يعيش من اجل الجموع ويقل احساسه اويمحى احساسه بالفرديه
* تمشيا مع هذا كان كونفوشيوس ان يضع العديد من القوانين الاخلاقيه التى يلتزم بها المواطنون بالخضوع لها والسير بموجبها فلا يترك الفرد ينصرف بوحى من ضميرة 
* هكذا اتخذ الاخلاص عند كونفوشيوس صيغه سياسيه الى جانب اليانه الكنونفوشيه 
* كان لدى الصين ديانه اخرى نادى بها فليسوف صينى ( لاهوتسيه) وعرفت باسم العلويه وهى تهدف الى تحقيق الخلاص بمفهوم اخر عن مفهوم كونفوشيوس 
* لاهوتسيه على عكس كونفوشيوس كان يحث على الخلاص للفرد من رقبه المجموع
* كان يدعوا الى تحرير المراة من العبوديه التى حكم بها المجتمع القديم وعلى ذلك يقف لاهوتسيهعلىنقيض كونفوشيوس فىفهم الخلاص 
* لاهوتسيه يلتمس الخلاص فى حياة الفرديه النسكيه التى تدعوا الى تخليص الفرد من سطوة الحياة الاجتماعيه لان هذه تقضى على الفرديه وعلى قوته الخالقه