منوعات
التبنى فى المسيحية
ماذا يقول الكتاب المقدس بشأن التبني؟ الكتاب المقدس يتحدث عن التبني بطريقة جيدة.
1 - فى
العهد القديم
+ فى سفر
الخروج
قصة إمرأة عبرانية تدعى يوكابد أنجبت إبناً في وقت
كان فرعون فيه قد أصدر أمراً بقتل جميع مواليد العبرانيين من الذكور(خروج 1:
15-22). أخذت يوكابد سلة ووضعت فيها موادا عازلة ضد الماء، ثم وضعت الطفل بها وتركته
في النهر. رأت إحدى بنات فرعون السلة وأخذت الطفل منها. ثم تبنت الطفل ليصبح عضواً
في العائلة المالكة وأطلقت عليه إسم موسى. كبر موسى ليصبح خادما أميناً مباركاً لله (خروج 2: 1-10).
+ فى سفر
استير
نجد فتاة جميلة تدعى إستير تبناها إبن عمها بعد
موت والديها، ثم أصبحت ملكة واستخدمها الله ليخلص شعب اليهود.
التَبنَّي
جرت العادة عند الأقدمين، ولا تزال إلى الآن، أن يتبنّوا أولادًا لأنفسهم. فيتمتع
هؤلاء البنون بجميع الحقوق البنوية من وراثة وغيرها كأنهم أبناء حقيقيون
* ولما
كبر الولد جاءت به الى ابنة فرعون فصار لها ابنا.ودعت اسمه موسى وقالت اني انتشلته
من الماء . (خر 2: 10)
وكانت المرأة قديمًا، إذا لم يكن لها ولد تعطي جاريتها
زوجة لبعلها، فإذا ولد له منها بنون، تبنتّهم سيدة الجارية وحسبتهم بنين لها كما صنعت
سارة وراحيل. وإذا حدث أن رجلًا لم يكن له إلاّ ابنة وحيدة فقد يكون منه أن يعطيها
زوجة لعبد معتوق، ويتبنّى أولادها ليرثوه ويحيوا اسمه بعد موته.
والتبنّي أمر مشهور عند الرومانيين واليونانيين.
وقد سنّ لهم حكامهم في شرائع مخصوصة.
وفي العهد الجديد
وأما التبني فَيُرَاد به في الديانة المسيحية أن
نؤمن بالمسيح مخلّصًا ورّبًا لنا، فيغير روح الله القدوس قلوبنا ونولَد الولادة الثانية
فنصير أبناء الله (يو 1: 12، 13) وورثاء لملكوته.
" يوجد المزيد على موقع
blogger aba hoor"
نجد أن الرب يسوع قد حبل به من الروح القدس، ليس
من زرع رجل (متى 1: 18). ثم "تبناه" يوسف زوج أمه مريم وربّاه كإبنه.
عندما نسلم قلوبنا للرب واثقين ومؤمنين فيه وحده
للخلاص، يقول الله أننا حينها نصبح جزء من عائلته . هذا ليس عن طريق التناسل بالطريقة
البشرية الطبيعية، ولكن بالتبني.
*
"إِذْ لَمْ تَأْخُذُوا رُوحَ الْعُبُودِيَّةِ أَيْضاً لِلْخَوْفِ بَلْ
أَخَذْتُمْ رُوحَ التَّبَنِّي الَّذِي بِهِ نَصْرُخُ: يَا أَبَا الآبُ!" (رو
8: 15). وبالمثل فإن ضم شخص إلى العائلة عن طريق التبني هو أمر يتم بناء على الإختيار
ومن منبع المحبة.
*
"إِذْ سَبَقَ فَعَيَّنَنَا لِلتَّبَنِّي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لِنَفْسِهِ،
حَسَبَ مَسَرَّةِ مَشِيئَتِهِ" (أف 1: 5).
فكما يتبني
الله الذين يقبلون المسيح إلى عائلته الروحية، كذلك علينا أن ننظر مصلين إلى أمر تبني
الأطفال في عائلاتنا الجسدية.
من الواضح أن التبني سواء بالمعنى الجسدي أو المعنى الروحي ينظر إليه
برضى في الكتاب المقدس. فإن كل من الذين يتم تبنيهم والذين يتبنونهم ينالون بركة عظيمة
وإمتياز يمثله قبولنا بالتبني في عائلة الله.
أَمَّا الَّذِينَ قَبِلُوهُ، أَيِ الَّذِينَ آمَنُوا
بِاسْمِهِ، فَقَدْ مَنَحَهُمُ الْحَقَّ فِي أَنْ يَصِيرُوا أَوْلادَ اللهِ، يو 1 :12
وَهُمُ الَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ، وَلا
مِنْ رَغْبَةِ جَسَدٍ، وَلا مِنْ رَغْبَةِ بَشَرٍ، بَلْ مِنَ اللهِ. يو 1 :13
لَنْ أَتْرُكَكُمْ يَتَامَى، بَلْ سَأَعُودُ إِلَيْكُمْ. يو 14 :18
وَلَكِنَّهُمَا اضْطُرَّا أَخِيراً إِلَى التَّخَلِّي
عَنْهُ، فَأَنْقَذَتْهُ ابْنَةُ فِرْعَوْنَ وَتَبَنَّتْهُ وَرَبَّتْهُ. أع 7 :21
فَإِنَّ جَمِيعَ الْخَاضِعِينَ لِقِيَادَةِ رُوحِ
اللهِ، هُمْ أَبْنَاءٌ لِلهِ. إِذْ إِنَّكُمْ لَمْ تَنَالُوا رُوحَ عُبُودِيَّةٍ يُعِيدُكُمْ
إِلَى الْخَوْفِ، بَلْ نِلْتُمْ رُوحَ بُنُوَّةٍ بِهِ نَصْرُخُ: «أَبَا! أَبَانَا!»
فَالرُّوحُ نَفْسُهُ يَشْهَدُ مَعَ أَرْوَاحِنَا بِأَنَّنَا أَوْلادُ اللهِ. وَمَادُمْنَا
أَوْلاداً، فَنَحْنُ أَيْضاً وَارِثُونَ؛ وَرَثَةُ اللهِ وَشُرَكَاءُ الْمَسِيحِ فِي
الإِرْثِ. وَإِنْ كُنَّا الآنَ نُشَارِكُهُ فِي مُقَاسَاةِ الأَلَمِ، فَلأَنَّنَا سَوْفَ
نُشَارِكُهُ أَيْضاً فِي التَّمَتُّعِ بِالْمَجْدِ. رو 8 :14-17
وَلَيْسَ هِيَ وَحْدَهَا، بَلْ أَيْضاً نَحْنُ الَّذِينَ
لَنَا بَاكُورَةُ الرُّوحِ، نَحْنُ أَنْفُسُنَا نَئِنُّ فِي قَرَارَةِ نُفُوسِنَا مُتَرَقِّبِينَ
إِعْلانَ بُنُوَّتِنَا بِافْتِدَاءِ أَجْسَادِنَا. رو 8 :23
فَإِنَّهُمْ إِسْرَائِيلِيُّونَ، وَقَدْ مُنِحُوا
التَّبَنِّيَ وَالْمَجْدَ وَالْعُهُودَ وَالتَّشْرِيعَ وَالْعِبَادَةَ وَالْمَوَاعِيدَ، رو 9 :4
أَيْ أَنَّ أَوْلادَ الْجَسَدِ لَيْسُوا هُمْ أَوْلادَ
اللهِ، بَلْ أَوْلادُ الْوَعْدِ يُحْسَبُونَ نَسْلاً. رو 9 :8
فَإِنَّكُمْ جَمِيعاً أَبْنَاءُ اللهِ بِالإِيمَانِ
بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ. غلا 3 :26
لِيُحَرِّرَ بِالْفِدَاءِ أُولئِكَ الْخَاضِعِينَ
لِلشَّرِيعَةِ، فَنَنَالَ جَمِيعاً مَقَامَ أَبْنَاءِ اللهِ. وَبِمَا أَنَّكُمْ أَبْنَاءٌ
لَهُ، أَرْسَلَ اللهُ إِلَى قُلُوبِنَا رُوحَ ابْنِهِ، مُنَادِياً: «أَبَا، يَا أَبَانَا».
إِذَنْ، أَنْتَ لَسْتَ عَبْداً بَعْدَ الآنَ، بَلْ أَنْتَ ابْنٌ. وَمَادُمْتَ ابْناً،
فَقَدْ جَعَلَكَ اللهُ وَرِيثاً أَيْضاً. غلا
4 :5-7
إِذْ سَبَقَ فَعَيَّنَنَا فِي الْمَحَبَّةِ لِيَتَّخِذَنَا
أَبْنَاءً لَهُ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. وَذَلِكَ مُوَافِقٌ لِلْقَصْدِ الَّذِي سُرَّتْ
بِهِ مَشِيئَتُهُ، أف 1 :5
إِذَنْ، لَسْتُمْ غُرَبَاءَ وَأَجَانِبَ بَعْدَ
الآنَ، بَلْ أَنْتُمْ رَعِيَّةٌ مَعْ الْقِدِّيسِينَ وَأَعْضَاءٌ فِي عَائِلَةِ اللهِ، أف 2 :19
تَأَمَّلُوا مَا أَعْظَمَ الْمَحَبَّةَ الَّتِي
أَحَبَّنَا بِها الآبُ حَتَّى صِرْنَا نُدْعَى «أَوْلادَ اللهِ»، وَنَحْنُ أَوْلادُهُ
حَقّاً. وَلَكِنْ، بِمَا أَنَّ أَهْلَ الْعَالَمِ لَا يَعْرِفُونَ اللهَ، فَهُمْ لَا
يَعْرِفُونَنَا. 1 يو 3 :1
أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، نَحْنُ الآنَ أَوْلادُ اللهِ.
وَلا نَعْلَمُ حَتَّى الآنَ مَاذَا سَنَكُونُ، لَكِنَّنَا نَعْلَمُ أَنَّهُ مَتَى أُظْهِرَ
الْمَسِيحُ، سَنَكُونُ مِثْلَهُ، لأَنَّنَا سَنَرَاهُ عِنْدَئِذٍ كَمَا هُوَ 1 يو 3 :2
إِنَّ أَبِي وَأُمِّي قَدْ تَرَكَانِي، لَكِنَّ
الرَّبَّ يَتَعَهَّدُنِي بِرِعَايَتِهِ. مز
27 :10
اللهُ الْمُقِيمُ فِي مَسْكَنِهِ الْمُقَدَّسِ هُوَ
أَبُو الْيَتَامَى وَقَاضِي الأَرَامِلِ. مز 68 :5
هَذَا أَشْرَفَ عَلَى تَرْبِيَةِ ابْنَةِ عَمِّهِ
أَسْتِيرَ الْمَدْعُوَّةَ هَدَسَّةَ، لأَنَّهَا كَانَتْ يَتِيمَةَ الأَبَوَيْنِ. وَكَانَتِ
الْفَتَاةُ رَائِعَةَ الْجَمَالِ، جَمِيلَةَ الطَّلْعَةِ تَبَنَّاهَا مُرْدَخَايُ عِنْدَ
وَفَاةِ وَالِدَيْهَا. أستير 2 :7
«هَلْ تَنْسَى الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا وَلا تَرْحَمُ
ابْنَ أَحْشَائِهَا؟ حَتَّى هَؤُلاءِ يَنْسَيْنَ، أَمَّا أَنَا فَلا أَنْسَاكُمْ.إش 49 :15
0 التعليقات:
التعبيرات