درس كتاب عهد قديم
سفر ملاخــــــــــــى
الجزء الاول
+ كلمة ملاخي كلمة عبرية تعني "ملاكي"
أو "رسولي".
+ لسفر
ملاخي مركز خاص، فهو يمثل عند اليهود آخر أسفار الكتاب المقدس .
+ الايه
الذهبيه : هاتما جميع العشوران كنت لاافتح لكم كوى
السماوات وافيض عليكم بركه حتى لا توسع (3: 10)
+ يقدم
الوصية الختامية :
* الله
يحبهم، وبذات الحب الذي يحبهم به يحب كل البشرية.
* رفضه
لتقدماتهم وذبائحهم، لأنهم حرفيون في فهمهم للشريعة، وفي حياتهم.
* يمارسون
العبادة بقلبٍ يكسر الوصية، ويرفض الشركة مع الله
* إذ
أخطأوا كقادة وكهنة وشعب، فالحل الوحيد هو الرجوع إلى الله، أي التوبة،بابها مفتوح للجميع.
* يختم
بإشراق شمس البرّ على كل الجالسين في الظلمة، ليتمكن من يريد، أيا كانت جنسيته، أن يتمتع بالشفاء بأجنحتها
+
تاريخ كتابته :
* يرىبعض الدارسين أنه كُتب بعد إعادة بناء الهيكل وتقديم ذبائح وتقدمات فيه
تقربون خبزا نجسا على مذبحي.وتقولون بم نجسناك.بقولكم ان مائدة الرب .محتقرة. (1: 7) . ... هانذا ارسل ملاكي فيهيء الطريق امامي وياتي بغتة الى هيكله السيد الذي تطلبونه وملاك العهد الذي تسرون به هوذا ياتي قال رب الجنود ( 3: 1)
... وان قربتم الاعمى ذبيحة افليس ذلك شرا وان قربتم الاعرج والسقيم افليس ذلك شرا.قربه لواليك افيرضى عليك او يرفع وجهك قال رب الجنود. (1: 8)
* اذن كتب بعد " يوجد المزيد على موقع blogger aba hoor"سفري حجي وزكريا اللذين كانا يحثان الشعب على بناء بيت الرب.
+ يرى البعض
أنه كتب في أيام عزرا ونحميا، وأن الولي هنا يُقصد به نحميا (1: 8)
* وأن
ملاخي تنبأ إما قبل وصول عزرا (458 ق.م)
* أو
في الوقت الذي قام نحميا بزيارته الثانية لأورشليم (432 ق.م) .
* يرى
البعض أن هذا السفر سُجل في أثناء غياب نحميا في شوشن القصر عام 433-432 ق.م.
+
سمات هذا السفر:
* عالج السفر تساؤلات كثيرة، منها :
...
"بِمَ أحببتنا؟"
... احببتكم قال الرب.وقلتم بم احببتنا.اليس عيسو
اخا ليعقوب يقول الرب واحببت يعقوب (1: 2).
...
"بِمَ احتقرنا اسمك؟"
... الابن يكرم اباه والعبد يكرم سيده.فان كنت انا
ابا فاين كرامتي وان كنت سيدا فاين هيبتي قال لكم رب الجنود ايها الكهنة المحتقرون
اسمي.وتقولون بما احتقرنا اسمك (1: 6)
...
"بِمَ نجسناك؟"
... تقربون خبزا نجسا على مذبحي.وتقولون بم نجسناك.بقولكم ان مائدة الرب محتقرة (1: 7).
...
"بِمَ أتعبناه؟"
... لقد
اتعبتم الرب بكلامكم.وقلتم بم اتعبناه.بقولكم كل من يفعل الشر فهو صالح في عيني الرب
وهو يسر بهم.او اين اله العدل
...
"بماذا نرجع؟"
.. من ايام ابائكم حدتم عن فرائضي ولم تحفظوها.ارجعوا الي ارجع اليكم قال رب الجنود.فقلتم بماذا نرجع (3 : 7)
...
"بِمَ سلبناك؟"
... ايسلب
الانسان الله.فانكم سلبتموني.فقلتم بم سلبناك.في العشور والتقدمة (3: 8)
...
"ماذا قلنا عليك؟"
... اقوالكم اشتدت علي قال الرب.وقلتم ماذا قلنا عليك (3: 13)
... "ما المنفعة من أننا حفظنا شعائره؟"
... قلتم عبادة الله باطلة وما المنفعة من اننا
حفظنا شعائره واننا سلكنا بالحزن قدام رب الجنود (3: 14)
+ أكَّد
التزام المؤمن بتقديم العشور والتقدمات بقلبٍ طاهرٍ نقيٍ .
... من ايام ابائكم حدتم عن فرائضي ولم تحفظوها.ارجعوا الي ارجع اليكم قال رب الجنود.فقلتم بماذا نرجع. 8 ايسلب الانسان الله.فانكم سلبتموني.فقلتم بم سلبناك.في العشور والتقدمة. 9 قد لعنتم لعنا واياي انتم سالبون هذه الامة كلها. 10 هاتوا جميع العشور الى الخزنة ليكون في بيتي طعام وجربوني بهذا قال رب الجنود ان كنت لا افتح لكم كوى السموات وافيض عليكم بركة حتى لا توسع. 11 وانتهر من اجلكم الاكل فلا يفسد لكم ثمر الارض ولا يعقر لكم الكرم في الحقل قال رب الجنود. 12 ويطوبكم كل الامم لانكم تكونون ارض مسرة قال رب الجنود . (3: 7 - 12).
+ قدم لنا
صورة رائعة للكاهن المقدس الذي يُقدم تقدمة مقدسة للرب من أجل تقديس شعب الله القدوس،
كما حذر الكهنة من السلوك في شكلية قاتلة،
وتقديم ذبائح وتقدمات غير لائقة بالله القدوس.
0 التعليقات:
التعبيرات