شخصيات كتابية الْمَلِك يربعام ابْن يوآش - Abahoor

شخصيات كتابية الْمَلِك يربعام ابْن يوآش

 

شخصيات كتابية

الْمَلِك يربعام ابْن يوآش ملك إسرائيل

يربعام الثاني


ابن يوآش بن يهوآحاز بن ياهو، والملك الثالث عشر في سلسلة الملوك التسعة عشر في المملكة الشمالية. ملك 41 سنة (786- 746 ق.م). وازدهرت المملكة في أيامه واستتب فيها الأمن نسبيًا. وخلفه ابنه زكريا. ثم إن انتصاره على بن هدو الثالث ملك سوريا واسترجاعه دمشق التاريخية وحماة،

*  في السنة الخامسة عشرة لامصيا بن يواش ملك يهوذا ملك يربعام بن يواش ملك اسرائيل في السامرة احدى واربعين سنة                                                            (2 مل 14: 23).

" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

 وتسلط على مملكة سليمان كلها ما عدا اليهودية، جعل المملكة الشمالية تزدهر ويعم فيها الرخاء في أيامه  وذكر بيان أعماله المدهش في          *  (1 مل 14: 23- 29 )       *  ( 2 مل 17: 7- 23).

 وأقوال النبيين هوشع وعاموس الذين تنبأ في الشمال، واشعيا الذي عاش في مملكة يهوذا تلقي نورًا على الظروف الدينية والأخلاقية والاقتصادية في أيام يربعام الثاني هذا

*  اسمعوا قول الرب يا بني اسرائيل.ان للرب محاكمة مع سكان الارض لانه لا امانة ولا احسان ولا معرفة الله في الارض. 2 لعن وكذب وقتل وسرقة وفسق.يعتنفون ودماء تلحق دماء. 3 لذلك تنوح الارض ويذبل كل من يسكن فيها مع حيوان البرية وطيور السماء واسماك البحر ايضا تنتزع                    (هو 4: 1- 3 )

  *  (عا  6- 10 )                     *  ( عا 5: 1- 14 )                   *  ( عا 6: 4- 10 )

*  (عا 2: 6- 5: 27 )                *   ( عا 8: 4- 6 )                   *  ( عا 7: 3- 16 )        

*  ( عا 9: 3- 9 )                     *  (اش 9: 8-10).

 وكانت مملكة يربعام بشكل هلال في جغرافيتها وهيئتها الطبيعية. أما في تصرفاتها فكانت نظيرة "حمامة حمقاء" تطير مرة إلى مصر وأخرى إلى أِشور. "وباع شعبه البار بالفضة، والبائس لأجل نعلين"

*  هكذا قال الرب.من اجل ذنوب اسرائيل الثلاثة والاربعة لا ارجع عنه لانهم باعوا البار بالفضة والبائس لاجل نعلين                                                                              (عا 2: 6).

 واستولى على الشعب في ملكه الخمول والكبرياء والظلم والترفه وانتشرت عبادة الأوثان                                                                                                                (عا 2: 6- 16 )

*   لانه هكذا قال الرب لبيت اسرائيل اطلبوني فتحيوا. 5 ولا تطلبوا بيت ايل والى الجلجال لا تذهبوا والى بئر سبع لا تعبروا.لان الجلجال تسبى سبيا وبيت ايل تصير عدما.                 ( عا 5: 4- 5).

 وبسبب تدهور أخلاقهم كره الرب ذبائحهم الكثيرة وأعيادهم

*   بغضت كرهت اعيادكم ولست التذ باعتكافاتكم                                            (عا 5: 21).

 فهاب بهم قائلًا: "إني أريد رحمة لا ذبيحة"                                                    (هو 6: 6).

 وهذه الأعمال أدت على أسرهم جزاء وقصاصًا لهم                                          (هو ص 9).

ويبدو أن يربعام أفاد قليلًا من نصح يونان بن امتاي. ومُلكه صورة جلية لما للرخاء الاقتصادي من تأثير على حياة الناس الروحية

ويظهر أن قطع الفخار المنقوش عليها إيصالات والتي وجدت في مستودع أحد القصور في السامرة ترجع إلى عهد يربعام الثاني، إلى النصف الأول من القرن الثامن قبل الميلاد. ويستدل منها أنه ظل معمول بأنظمة سليمان الإدارية مدة قرن ونصف بعد موته. ونقشت عليها أسماء شخصية كثيرة تشير إلى البعل كما تشير إلى يهوه. ومن الجائز أن يكون "البعل" قد ذكر أحيانًا للدلالة على "رب" بمعنى يهوه. وقد دلت الكتابات المنقوشة على القطع الأثرية في السامرة أن الفلاحين كانوا يدفعون ضرائب ملكية منها جرار من الخمر والزيت.



شاهد ايضا

:)
:(
hihi
:-)
:D
=D
:-d
;(
;-(
@-)
:P
:o
-_-
(o)
[-(
:-?
(p)
:-s
(m)
8-)
:-t
:-b
b-(
:-#
=p~
$-)
(y)
(f)
x-)
(k)
(h)
(c)
cheer
(li)
(pl)