+ اية وتامل أولاً: إكرام الوالدين وصية كتابية جـ (1) - Abahoor

+ اية وتامل أولاً: إكرام الوالدين وصية كتابية جـ (1)

 

+  اية وتامل

إكرام الوالدين وصية كتابية (خر 20 : 12)

حـــ  ( 1 )



أولاً: إكرام الوالدين وصية كتابية (خر 20 : 12)

تتخلل وصية إكرام الوالدين الكتاب المقدس كله من أوله لآخره:

 كواحدة من الوصايا العشر في أول الكتاب المقدس:

*  «أكرم أباك وأمك لكي تطول أيامك على الأرض التي يعطيك الرب إلهك»            (خر 20 : 12)

*  يقول سليمان الحكيم: «يا ابني احفظ وصايا أبيك ولا تترك شريعة أمك»                  (أم 6: 20).

*  في آخر العهد القديم يقول الله مؤيِّدًا هذه الحقيقه أن «الابن يكرم أباه»                     (ملا 1: 2).

ويأتي الوحي في العهد الجديد مؤكِّدًا: «أيها الأولاد أطيعوا والديكم في الرب لأن هذا حق» (أف 6: 1).

يجب علي الابن إذن أن يحترم أباه ويوقر ، ولا يستخف به . ولا يستهين برأيه ، ولا يظن أنه دقة قديمة ، وأنه من جيل قد مضت أيامه ليفسح الطريق للجيل الجديد الصاعد ! " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor" ولا يصح أن يسخر من أحد والديه سواء بالكلام أو بالنظر أو بأية حركة ، ولو عن طريق المزاح . فهذا كله لا يليق قال الكتاب :

*  تهابون كل إنسان أمه وأباه                                                                   ( لا3:19)  .

ثانيًا: إكرام الوالدين وأمثلة رائعة واقعية

يقدِّم لنا الكتاب المقدس والتاريخ المسيحي التَقَوي أمثلة رائعة لشخصيات عَلَت مراكزهم وسما مقامهم، لكنهم عرفوا بحق كلمة الله؛ فأكرموا الرب ووالديهم أيضًا.

الصبي يسوع: وهو صبي صغير حسب الجسد، ومع كونه ابن الله الذي ينبغي أن يُطاع، لكنه كإنسان قدَّم صورة رائعة لاحترام الوالدين في أسلوبه المهذَّب مع أمه:

*   «ألم تعلما أنه ينبغي أن أكون فيما لأبي...  وكان خاضعًا لهما»                         ( لو 2: 49).

داود الممسوح من الله للمُلك: في وقت شدته ومطاردة شاول له، لم ينسَ أبواه . ويذكر الكتاب أنه أخذهم ليحميهم عند ملك موآب:

*  «وقال لملك موآب: ليخرج أبي وأمي إليكم حتى أعلم ماذا يصنع لي الله.  فودعهما عند ملك موآب»                     .                                                                   ( 1صم 22: 3).

ثالثًا: إهانة الوالدين والعواقب المرعبة الحتمية

وتقول الشريعة في القديم عن الابن المارد:

*  «ابننا هذا معاند ومارد لا يسمع لقولنا.  فيرجمه جميع رجال مدينته بحجارة حتى يموت»                                                                                                               (تث  21: 18).

ويقول سليمان الحكيم:

*  «من سَبَّ أباه أو أمه ينطفئ سراجه في حدقة الظلام»                                  ( أم 20: 20)

 وأيضًا:

*  «العين المستهزئة بأبيها والمحتقرة إطاعة أمها تقوِّرها غربان الوادي وتأكلها فراخ النسر                                                                                                               .( أم 30: 17).

 سليمان الحكيم وهو ملك جالس علي عرشه . جاءت إليه والدته . فماذا فعل سليمان ؟ يقول الكتاب :

*  فقام الملك للقائها ، وسجد لها وجلس علي كرسيه ، ووضع كرسياً لأم الملك فجلست عن يمينه                                                                                                           ( 1مل19:2) .

إن سليمان الملك عندما قام عن عرشه وسجد لأمه ، لم ينقص درجة بل زاد . أكثر إذن أن يقبل الشخص يد أبيه أو أمه ؟ أو أن يقبل يد

رابعًا: إكرام الوالدين والمكافآت الإلهية السخية

يوسف الذي أكرم أباه وأطاعه وهو فتى صغير *                                            (تك 37)

وكان هو نائب فرعون في حكم مصر كلها ، خاتم فرعون في يده كل السلطة والنفوذ ، والناس يركعون أمامه                    .                                                                   (تك40:41-43) .

بل قد صار *  أباً لفرعون وسيداً لكل بيته                                                   ( تك8:45)  .

 ومع كل هذه العظمة التي أحاطت بيوسف ، لم يستنكف من أبيه راعي الغنم ، بل استقدمه إلي مصر بمركبات أرسلها إليه . وشد يوسف مركبته وصعد لاستقبال أبيه . وقدمه لفرعون ، ولم يستنكف أن يقول عن أبيه وأخوته أنهم رعاة مواش                                                            ( تك31:46) .

وأيضًا وهو أمير على أرض مصر فدخل بأبيه أمام فرعون ولم يخجل منه، واعتنى به حتى آخر حياته                 .                                                                        (تك47: 12)



شاهد ايضا

:)
:(
hihi
:-)
:D
=D
:-d
;(
;-(
@-)
:P
:o
-_-
(o)
[-(
:-?
(p)
:-s
(m)
8-)
:-t
:-b
b-(
:-#
=p~
$-)
(y)
(f)
x-)
(k)
(h)
(c)
cheer
(li)
(pl)