درس كتاب مقدس عهد قديم سفر استير ( 1 ) - Abahoor

درس كتاب مقدس عهد قديم سفر استير ( 1 )


درس كتاب مقدس

عهد قديم
سفر استيــــــر
الجزء الاول
تعريف باستير:
وقعت الأحداث المذكورة في سفر أستير في أثناء سبي شعب إسرائيل إلى بابل.
مكان القصة هو شوشن، المدينة التي عاش بها الملك أحشويروش ملك فارس ومادي، فبعدما طلق هذا الملك زوجته الأولى، الملكة وشتي، أخذ يبحث عن زوجة جديدة لتصير الملكة. ولإيجاد زوجة جديدة للملك، نُظِّمت مسابقة حيث تت النساء من كل أنحاء المملكة إلى شوشن بهدف أن يشغلن مكان الملكة الخالي (أستير 2: 1- 4). وكانت من ضمن النساء أستير، فتاة عبرية أُحضِرَت من قِبل مردخاي الذي سُبِيَ من أورشليم على يد نبوخذنصر (أستير 2: 5- 7). وأخيراً وبعد أن نالت الفتاة أولاً نعمة في عيني " هَيْجَايُ خَصِيُّ الْمَلِكِ حَارِسُ النِّسَاءِ" (أستير 2: 9) نالت نعمة في " عَيْنَيْ كُلِّ مَنْ رَآهَا" (أستير 2: 15) وأكثر أهمية من ذلك أنها نالت نعمة في عيني الملك نفسه (أستير 2: 17) وفازت بالمسابقة، فأصبحت أستير هي الملكة الجديدة، إلا أنها وبعد أن أوصيت من قِبل مردخاي، لم تفصح لأي إنسان عن كونها يهودية، إذاً فلم يعرف أي إنسان جنسيتها ولا حتى الملك.
معنى "أستير" من أصل هندي قديم معناه "سيدة صغيرة"، انتقل إلى الفارسية ليعني "كوكبًا" ويبدوا أنها حملت هذا الاسم بعد اختيارها ملكة.
أما معنى اسمها فى العبري "هدسة" فيطلق على شجرة اللآس.
أستير هي ابنة ابيجائيل الذي يُرجح أن يكون من سبط بنيامين وُلدت في أرض السبي، أحضرها مردخاي ابن عمها الذي تبناها إلى "شوشن" عاصمة فارس (إيران).
الكاتب: جاء في التلمود أن كاتب هذا السفر هو المجمع العظيم (الذي يرأسه عزرا).
: هو مُلِمّ بالعادات الفارسية، ومطّلع على وثائق المسئولين
متى كتب : ما بين الرجوع الاول على يد ورئاسه زر بابل والرجوع الثانى تحت رئاسه عزرا وكأن الله في عمله الخلاصي يعلن رعايته حتى للذين رفضوا الرجوع مع زربابل.
يظهر من السفر نفسه أنه كُتب في عصر أحشويروش (زركسيس 486- 465 ق.م.) بفترة قصيرة، إذ يتحدث عن الملك بصيغة الماضي، وفي نفس الوقت يكتب بدقة عن تفاصيل خاصة بأثاثات القصر بشوشن، القصر الذي دمرته النيران بعد اغتيال الملك بأربعين عامًا (425 ق.م.)، فالكاتب رأى القصر بنفسه وسجل هذه الأمور الدقيقة.
هذا ويظهر من السفر أن الكاتب يهودي عاش في بلاد فارس، له إلمام تام بأسماء مستشاري الملك وتفاصيل
القصر الملكي، كما استخدم كلمات فارسية
شخصيات السفر :
+  (1)   احشويرش
الملك : احشويرش المذكور هنا هو زركسيس ابن داريوس المذكور فى سفر عزرا الذى امر ببناء الهيكل بعد توقف دام 14 سنه
حكم "أحشويروش"، والذي تم التعرف عليه على أنه الملك الفارسي خشايارشا الأول (حكم 486-465 ق. م).
 *احشويرش

+  الملك المستهتر مسلوب العقل والارادة بسبب الخمرطلب بان تاتى زوجته بين السكارى ليروا جمالها
+ فاقد الكرامه لنفسه كزوج ينبغى ان يحافظ على زوجته ( طلب حضور زوجته الى الوليمه وهذا مخالف    .         للتقاليد
+  فاقد اعز شيىء عندة زوجته ( وشتى ) فى رفضها الحضور
+ نادم : عندما فاق من الخمر واخبرته ( وشتى ) زوجته هنا انقلب الفرح الى حزن لان الرب قال
( الحق اقول لكم انكم ستبكون وتنوحون والعالم يفرح .... لكن حزنكم يتحول الى فرح يو 16 : 20)
+ استهتار فى الوكاله * كان وكيلا على 127 كورة 
(2) وشتى الملكه 
( قفقدت وشتى عرشها لتملك أستير، الفتاة اليتيمة الوالدين، المولودة في أرض السبي، لكي يستخدمها الله لخلاص شعبه من مؤامرة هامان العاتي التي كادت أن تفتك بكل الشعب في ولايات مادي وفارس.
إنها قصة واقعية عاشها الشعب كله، وهي قصة شخصية تمس حياة كل مؤمن حقيقي، إذ يخلع من قلبه وشتى الملكة صاحبة السلطان لتقوم أستير المتضعة وتملك عوضًا عنها، لا من أجل غناها أو حسبها وإنما حسب غنى نعمة الله الفائقة التي تنزع عنا يتمنا الداخلي ليكون الله نفسه أبًا لنا، الكنيسة السماوية أمنا، ونُحسب ملوكًا في الرب، وننعم بالنصرة على هامان الحقيقي، إبليس.
لعل وشتى تمثل حرفية الناموس في تشامخها، فليمت فينا الحرف وليقم فينا روح العهد الجديد، وتملك أستير (الكنيسة) داخلنا، قائلين مع الرسول: "فإذ قال جديدًا عتق الأول، وأما ما عتق وشاخ فهو قريب من الاضمحلال" (عب 8: 13). فسفر أستير هو سفر إعلان شيخوخة الحرف القاتل  وإعلان روح العهد الجديد الذي يهب خلاصًا وحياة.ال للملك استير اطلبى حتى نصف المملكه اعطيها  لك              اس   5 : 3 )
مع اللقاء فى تكملة السفر





شاهد ايضا

:)
:(
hihi
:-)
:D
=D
:-d
;(
;-(
@-)
:P
:o
-_-
(o)
[-(
:-?
(p)
:-s
(m)
8-)
:-t
:-b
b-(
:-#
=p~
$-)
(y)
(f)
x-)
(k)
(h)
(c)
cheer
(li)
(pl)