الصوم فى الكنيسه الارثوذكسيه ( ! ) - Abahoor

الصوم فى الكنيسه الارثوذكسيه ( ! )



* ماهى الاصوام التى تقرها الكنيسه الارثوذكسيه ؟

+  اصوام فرديه :
يصومها الفرد بالاتفاق مع اب الاعتراف اذا كانت هناك ظروف خاصه به :
* طلب ارشاد الرب فبيل بدء طريق جديد
* من اجل مشكله او مرض
* للتغلب على خطيه معينه
وهذه الاصوام التى قال عنها الرب ( متى صومت ............ الذى يرى فى الخفاء يجازة علانيه ...ززمت 6 : 26 -18 )

+ اصوام قبل مماريه الاسرار :
* المعموديه / الميرون / التناول / مسحه المرضى / الكهنوت

+ اصوام جماعيه غير ثابته :
* وضعتها الكنيسه للمؤمنين فى ظروف معينه ليجاهدوا معا بنفس واحدة لتدخل الله كما فى نقل جبل المقطم

اولا صيام من الدرجة الاولى :
 تصام بزهد وفترة انقطاع كبيرة ولا يؤكل فيها السمك وهى

* الصوم الكبير: له اهمية العظمى بين الاصوام لان الرب مارسه بنفسة ورتبته الكنيسه منذ العصر الرسولى ويصام بنسك شديد وانقطاع عن الطعام حتى الغروب او نهايه القداس الساعه 3 عصرا او حسب ارشاد اب الاعتراف . ومدتة 55 يوما ( اسبوع استعداد او تعويض عن سبوت الصوم الكبير الذى لايصام فيها انقطاع/ 40 يوما التى صامها الرب يسوع  / اسبوع الالام )
* ضم البابا ديمتريوس الكرام اسبوع الالام الى الصوم الاربعينى وحدد ميعاد عيد القيامه ليوافق الاحد التالى للفصح اليهودى...لان المسيح قدم جسده فصحا لنا وقد وافق المجمع النيقوى على هذا الحساب الابقطى ( قبطى )

+ صوم الاربعاء والجمعه : مارسته الكنيسه الاولى منذ العصر الرسولى على مدار السنه ماعدا ايام الخماسيناو اذا جاء فيهما عيدى الميلاد والقيامه
* الاربعاء : لانه تم فيه التشاور بين يهوذا واليهود على تسليم الرب لهم .
* الجمعه : اليوم الذى صلب فيه مخلصنا الصالح

+ صوم نينوى بدات الكنيسه تمارسه منذ ايام البابا ابرام ابن زرعه البابا 62
* ميعاده قبل الصوم الكبير باسبوعين
* مدته 3 ايام ( مثل يونان فى بطن الحوت وكمثال الرب فى القبر3 ايام

+ صوم البرامون:
* كلمه برامون يونانيه معناها فوق العاده ويطلق على الاستعداد لعيدى الميلاد والغطاس
* مدته من يومين الى ثلاثة